-->

سبب ايقاف الفيس بوك نشر عبارة الاستغفار "استغفر الله العظيم"

حجم خط المقالة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبب ايقاف الفيس بوك نشر عبارة الاستغفار "استغفر الله العظيم"



أثار قرار توقيف نشر عبارة الاستغفار "استغفر الله العظيم" في الفيسبوك أشهر شبكات التواصل الإجتماعي في العالم , غضب و إستهجان المسلمين مستخدمي هذه شبكة , و خصوصا في الأردن و بعض الدول العربية .


لكنّ الجديد في الموضوع هو رد إدارة الفيس بوك على هذا المشكل على لسان مديرة الإتصال المؤسسي لدى الفيس بوك في أفريقيا و الشرق الأوسط و أوروبا الشرقية و الوسطى "جمانة عنتر" , و ذلك في لقاء لها مع صحيفة الغد الأردنية  , حيث قالت جمانة بأنّ المشكل ليس مقصودا و بأنّه مجرّد خطأ تقني لا غير .

فقد أكّدت على أن هذا المشكل الذي أثار حفيظة و غضب المسلمين على الشبكة لم يكن مقصودا , و لا يمثّل سياسة الشركة أو توجّهها الديني أو السياسي .

و الدليل على ذلك هو أنّ توقيف عبارة "استغفر الله العظيم" كان مؤقتا , و قد تمّ إعادة السماح بنشرها من جديد , مشيرة إلى أنّ الإستخدام المكثّف لهذه العبارة من طرف المسلمين هو ما أدّى إلى توقيفها مؤقتا .

و ذلك لكون النظام التقني للفيسبوك يقوم تلقائيا برصد العبارات و الجمل التي تتكرّر بشكل كبير جدا و يوقف الكثير منها مؤقتا إلى حين إستدعاء الخبير اللغوي للتحقّق من معنى تلك العبارة أو الكلمة .

و قد أوضحت الشركة بأنّ هذه العبارة يتم إستخدامها أحيانا من بعض المستخدمين و التطبيقات المزيّفة لإختراق حسابات الضحايا , و ذلك لإقبال المسلمين الكبير على العبارات الدينية .

و من هذا المنطلق أدعو كل متابعي شروحات نت إلى الحذر من تطبيقات الإستغفار و التطبيقات الدينية , لأنّ بعض منعدمي الضمير يستغلّونها في نشر تطبيقات مزّيفة و ضارّة , و هذا لا يعني تجنّب جميع التطبيقات الدينية , لكن فقط توخّي الحيطة و الحذر مع التطبيقات فقط و ليس مع الصور و المنشورات.