-->

الفرق بين نظامي التشغيل Linux و Windows

حجم خط المقالة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفرق بين نظامي التشغيل Linux و Windows




نظرا للتطور المهم الذي عرفته أنظمة Linux في الآونة الأخيرة، أصيحت أعداد مستخدمي هذا النظام تتزايد يوما بعد يوم، الأمر الذي يستوجب طرح السؤال التالي: أي الأنظمة أفضل؟ لينوكس أم ويندوز؟. للإجابة على هذا السؤال، يجب أولا معرفة مزايا و عيوب كل من النظامين، حتى يتسنى لنا القيام بعملية المقارنة. لنبدأ على بركة الله.

يعتبر Windows نظاما مغلقا و مملوكا من شركة ميكروسوفت ، بينما يعد Linux نظاما مجانيا و مفتوحا، أي أنه يمكنك الحصول عليه مجانا أو بسعر رمزي.
يعتبر Linux نظاما مستقرا إلى حد بعيد، و نادر جدا ما تضطر إلى إعادة تشغيله، بينما مشاكل Windows لا تخفى على الجميع.
لا يتطلب Linux مواصفات جبارة لجهازك كي يعمل بشكل جيد، فأي جهاز مزود بمعالج بينتيوم أو أي معالج آخر متوافق معه أو أحدث منه سيكفيك لتشغل لينوكس دون مشاكل تذكر، أما Windows فمع كل إصدار جديد منه تجد أن قائمة المواصفات قد تغيرت و قد تضطر إلى شراء جهاز جديد ليناسب المواصفات المطلوبة.
تستطيع الحصول على الشيفرة المصدرية لـ Linux مجانا مما يعني أن كل واحد منا (أنا، أنت، هو، هي…) يستطيع تطوير و تقويم هذا النظام ليتناسب مع احتياجاته، بينما لا يتوفر هذا الأمر بالنسبة لـ Windows.
فيما سبق كان الويندوز يتفوق على اللينوكس بدون منازع في سهولة تركيبه، أما اليوم فهذا الأمر أصبح من الماضي فقد تم تسهيل عملية تركيب أغلب نسخ لينوكس لتضاهي عملية تركيب الويندوز بل و لتتغلب عليها ربما في السرعة، و هذا ما سنتابعه من خلال دروس تركيب بعض النسخ الشهيرة من لينوكس.
تتفوق Windows في الكم الهائل من البرامج المتوفرة لها و خاصة البرامج المتخصصة و التي ترعاها شركات كبيرة، فأغلب برامج التصميم و المونتاج و كثير من البرامج الكبيرة و المشهورة لا توفر نسخا متوافقة مع Linux مما يعد امتيازا كبيرا لصالح ويندوز في مقابل لينوكس، و إن كان هذا الأمر في طريقه للتحسن و خاصة أن بعض الشركات العملاقة مثل IBM و Oracle بدأت بتوفير نسخ من برامجها متوافقة مع لينوكس، كما أن نسخ لينوكس تأتي حاليا مزودة بأغلب البرامج التي قد يحتاجها المستخدم العادي.
عملية تنصيب البرامج في لينوكس مازالت متأخرة بعض الشيء عن الويندوز في سهولة التنصيب و سلاسته، حيث تجد نفسك مضطرا لكتابة بعض الأوامر لتنصيب برنامج ما في لينوكس، بينما تكتفي في الويندوز بالنقر عليه.
يوفر Linux تحكما كبيرا بنظام التشغيل بشكل لم تعتد عليه مع Windows بمعنى أن لينوكس يعد من الأنظمة المحببة لأغلب المستخدمين المتقدمين الذين يرغبون بمزيد من التحكم بأجهزتهم.
كان الـ Windows فيما سبق يتفوق على لينوكس في واجهته الرسومية، و لكن هذا الأمر أصبح أيضا من الماضي، حيث تأتي نسخ Linux الآن مزودة بواجهتين رسوميتين رائعتين هما (GNU Object Modeling Environment (GNOME و (K Desktop Environment (KDE و الجميل في الأمر أن هاتين الواجهتين توفران لك تحكما كبيرا في مظهرهما ليتناسب مع أذواق أغلب المستخدمين.
ما زال لينوكس يعاني من بعض المشاكل في التعرف على القطع المختلفة من العتاد و إن كنا نستطيع القول أن أغلب القطع التي تنتجها شركات معروفة، يستطيع لينوكس التعرف عليها بسهولة.
صفوة القول، لكل من نظامي التشغيل Windows و Linux مزاياه و عيوبه، مما يصعب معه القول بأفضلية أحد النظامين على الآخر، و إنما الأفضلية تنحصر فقط حسب احتياجات كل مستخدم على حدة.