-->

كيفية معرفة نوع الهارد ديسك mbr او gpt وما الفرق بينهما؟

حجم خط المقالة

 

مرحبا بكم في تدوينة جديدة من شـــروحات نـــت بعد ان قمنا بشرح كيفية حرق الويندوز على فلاشة اليوم سنتطرق الى الفرق بين mbr و gpt وكيفية معرفة ادا كان الهارد mbr او gpt....

الفرق بين  MBR و GPT لتقسيم الهارد ديسك.

كيفية معرفة نوع الهارد GPT أو MBR والتعرف على الفرق بين أنواع تقسيم الهارد ديسك وأيهما أفضل للمستخدم، فعند محاولة تثبيت الويندوز عن طريق الفلاشة ستكون امام الاختيار MBR ام GPT ،كل هذا ستتعرف عليه من خلال هذا المقال الذي سوف نحاول تبسيطه لجميع المستخدمين للتعرف على الفرق بين تقنية MBR و GPT بالإضافة إلى شرح أفضل طرق لمعرفة نوع تقسيم القرص الصلب إذا أكان GPT أم MBR.

قد يهمك:

كيفية حرق الويندوز على فلاشة ميموري

ما هو MBR و GPT وما الفرق بينهما وايهما اسرع؟

حتى تتمكن من تقسيم الهارد بشكل صحيح، يجب عليك تحديد نوع تقسيم الهارد ديسك المناسب لك، فتجد أن أنواع تقسيم الهارد هما MBR و GPT فقط، والتي يطلق عليهما اسم “Partition Style“.

كلمة MBR هي اختصار لـ “Master Boot Record” وهو النوع الأشهر والأكثر استخداماً بين مستخدمي الحاسوب والويندوز. أما كلمة GPT فهي اختصار لـ “GUID Partition Table” وهو النوع الحديث لتقسيم الهارد والذي يحتوي على ميزات أفضل من نوع MBR القديم.

قد يهمك:

تفعيل الويندوز 10 برو active windows 10 pro for workstations

تحميل الويندوز 11 تحديت الجديد WINDOWS 11 BUILD 10.0.22000.120 اخر اصدار 

ايهما افضل MPR ام GPT؟

يبين هذا الجدول الفرق بين تقنية MBR و GPT لتقسيم الهارد ومميزات كل نوع وسلبيات النوع الاخر:

الميزات MBR GPT
أحجام الهارد ديسك المدعومة لا يدعم هذا النوع أكثر من 2 تيرا بايت كحجم أقصى لكل هارد ديسك. لذا، فهو لا يدعم الأقراص الصلبة ذات الأحجام الأكبر مثل 3 أو 4 تيرا بايت وما فوقهم. هذا النوع داعم لأقراص تخزين بأحجام أكبر من 2 تيرا بايت.
عدد البارتشنات المسموح بها يدعم تقسيم الهارد إلى 4 بارتشنات من نوع Primary فقط، ولا يمكن إضافة أكثر من ذلك.

ولكن يمكنك تحويل البارتشن الرابع إلى Logical ومن ثم تستطيع تقسيم عدد أكبر من الأقسام على أن تكون من نوع Logical وليس Primary. ( قصة طويلة انساها هههه)

يدعم عدد بارتشنات من نوع Primary أكثر من الآخر، قد تصل إلى 128 بارتشن Primary على نفس الهارد بدون أي قيود.
نوع البيوس BIOS مدعوم من البيوس القديم والذي يُعرف باسم “Legacy”. مدعوم من أحدث إصدار بيوس وهو “UEFI”.
نظام تخزين البيانات في هذا النوع يتم تخزين أو تسجيل البيانات بطريقة أولية لمرة واحدة فقط، مما يصعب عملية استعادة البيانات في حالة تلفها في بعض الأحيان. أما هذا النوع يقوم بتخزين البيانات بطريقة أكثر أمناً من السابق. حيث يتم تسجيل الداتا في بداية ووسط ونهاية القرص الصلب، مما يوفر سهولة أكثر في استعادتها في حالة ضياعها.
أنظمة التشغيل يدعم تشغيل جميع أنظمة التشغيل Windows بجميع أنواعها سواء XP أو فيستا أو 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 نواة 32 و 64 بت. يدعم أنظمة التشغيل Windows بداية من ويندوز 7 إلى 8.1 و 10 فقط ولا يدعم XP أو Vista.

من ناحية أخرى، تجد أنه يدعم أنظمة Linux أفضل من دعم MBR لها.

مدى الانتشار والاستخدام MBR أكثر انتشاراً بين المستخدمين. أما GPT فهو أقل انتشاراً في الوقت الحالي ( انصح به).

كيفية معرفة نوع الهارد MPR ام GPT؟


بعد أن تعرفنا على معنى MBR و GPT، نأتي هنا إلى شرح كيفية معرفة نوع الهارد GPT أو MBR باسهل طريقة..